![]() |
|
#1
|
||||
|
||||
|
ارتفعت أسهم شركات نفطية عاملة في كردستان العراق مع بدء تدفق النفط اليوم في خط أنابيب جديد إلى ميناء جيهان التركي، وذلك في ظل توقعات بأن سلطات الإقليم باتت قادرة الآن على بيع المزيد من الخام في الخارج، رغم اعتراضات شديدة من الحكومة المركزية في بغداد التي تصف تلك الصادرات بغير القانونية.
فقد زادت أسهم جينيل إنرجي المسجلة في بورصة لندن 4.54%، وأسهم دي إن أو النرويجية أكثر من 2%، وتورد الشركتان الخام إلى خط الأنابيب الجديد من حقول في كردستان وفق ما ذكرته حكومة الإقليم. وارتفعت قليلاً أيضا أسهم الشركات الأخرى التي تسعى لإنتاج النفط في كردستان العراق، ولكنها لم تستخدم الخط الجديد إلى الآن، ومنها غلف كيستون المدرجة في لندن والتي أعلنت اليوم بدء تصدير نفط الإقليم بواسطة الشاحنات، كما ارتفعت أيضا أسهم إم أو إل المجرية وبتروسيلتك البريطانية. ضغوط بغداد وقد مارست بغداد ضغوطا على كبريات شركات النفط العالمية مثل إكسون موبيل الأميركية وبي بي البريطانية وتوتال الفرنسية، لمنع إبرام صفقات بطريقة مباشرة مع حكومة كردستان، وهو ما ترك المجال مفتوحا لعمل شركات نفط صغيرة في الإقليم. وفي سياق متصل، قالت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة كردستان العراق اليوم إنها أعطت إشعارا عن بدء بيع أول شحنات النفط الخام المُصدر عبر خط الأنابيب الجديد، متوقعة بيع مليوني برميل من الخام نهاية الشهر الجاري، وستة ملايين برميل بنهاية مارس/آذار المقبل، على أن تبلغ الكمية ما بين 10 إلى 12 مليوناً في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ويعادل الرقم الأخير 10% من مجموع الإنتاج النفطي للعراق.
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| ضخ نفط كردستان لتركيا من خط جديد | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 01-02-2014 01:01 AM |
| تونس تبيع أسهم شركات مصادرة | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 07-26-2012 08:40 AM |
| بغداد تنتقد تصدير نفط كردستان لتركيا | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 07-15-2012 09:22 PM |
| كردستان يضخ نفطا لتركيا دون إذن بغداد | admin | الاخبار الاقتصاديه | 0 | 07-08-2012 05:21 AM |
| السوق المالية السعودية ( تداول ) تعلن إضافة أسهم شركات وصكوك | عقارات | السوق السعودي للأوراق المالية | 0 | 09-30-2011 08:01 PM |