منتديات كيو ون q8-one  

العودة   منتديات كيو ون q8-one > ۝ أسـواق المـال ۝ > الاخبار الاقتصاديه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-01-2013, 03:09 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
TO BE OR NOT TO BE
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: عايش على النت
المشاركات: 31,162
افتراضي السودان يحتفل بتعلية سد الروصيرص

دشن الرئيس السوداني*[عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]*اليوم المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع تعلية خزان الروصيرص في ولاية النيل الأزرق [عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]،*فوصلت سعته التخزينية إلى 7.7 مليارات متر مكعب، وبات السد أعلى بعشرة أمتار، مما يمكنه من زيادة توليد الكهرباء بنحو النصف. وبذلك يقترب السودان من استخدام حصته من مياه النيل البالغة 18.5 مليار متر مكعب.


ومن شأن المشروع الجديد أن يمكن السودان من ري ملايين الهكتارات الإضافية من الأراضي الزراعية.

وأعربت السلطات السودانية عن أملها في أن يساهم المشروع في تنمية المنطقة التي تشهد معارك عنيفة.

وبني السد قبل 66 عاما قرب الحدود الإثيوبية، وهو مصدر طاقة مهم في البلاد الغارقة في الأزمة منذ انفصال جنوب السودان، مما حرم البلاد من جزء كبير من إنتاجها النفطي.

واكتمل المشروع بعد أربع سنوات من الأعمال التي كلفت 460 مليون دولار، ومولتها دول عربية ونفذتها شركات صينية، وأجبرت 20 ألف عائلة على النزوح من مناطقهم وعوضوا بمساكن بديلة.

ويأتي تدشين السد اليوم موافقا لعيد استقلال السودان بحضور عدد من الضيوف الأجانب ووزراء الدولة.

وأكد وزير الصناعة عبد الوهاب محمد عثمان أن "أهمية السد المجدد هائلة"، فبالإضافة إلى زيادة الإنتاج الكهربائي سيسمح السد بري ملايين الهكتارات الإضافية من المساحات المزروعة.

ويسعى السودان الذي يعتبر الزراعة وسيلة تحسين اقتصاده بعد الانفصال، إلى الاستفادة من مياه النيل الغزيرة على أراضيه، ودشن لذلك عام 2009 سدا بلغت كلفته ملياري دولار في مروي شمال الخرطوم.
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قمة تجمع رئيسي السودان وجنوب السودان لحل ازمة النفط admin الاخبار الاقتصاديه 0 01-27-2012 03:10 AM
حكومة جنوب السودان تهدد بايقاف تصدير النفط عبر شمال السودان admin الاخبار الاقتصاديه 0 01-15-2012 01:00 AM
هنري يحتفل بالمباراة رقم‏100‏ مع المنتخب الفرنسي admin صدى الملاعب العربيه والعالميه 0 06-05-2008 04:23 AM
فرج يحتفل بمباراته الدولية الأولى .. وشيكابالا بديلا admin صدى الملاعب العربيه والعالميه 0 06-01-2008 09:10 PM
سيون يحتفل بالحضري مع الجماهير الأربعاء afous صدى الملاعب العربيه والعالميه 4 04-14-2008 07:32 AM


الساعة الآن 08:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir