منتدي q8-one.com  

العودة   منتدي q8-one.com > ۝ أسـواق المـال ۝ > الاخبار الاقتصاديه

الاخبار الاقتصاديه اخر الاخبار الاقتصاديه المحلية والعالمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2011-10-02, 03:40 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
TO BE OR NOT TO BE
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: عايش على النت
المشاركات: 31,162
admin is on a distinguished road
افتراضي المشاركون في منتدى الإعلام الاقتصادي يؤكدون على أهمية الشفاف

دبي – العربية نت رعى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة حفل افتتاح منتدى الإعلام الاقتصادي الخليجي "الواقع والتحديات" الموافق 27 سبتمبر الذي نظمته غرفة الشرقية واتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ودار اليوم للنشر بحضور عدد من رؤساء التحرير والمهتمين بالشأن الإعلامي الاقتصادي من داخل وخارج المنطقة.

وقد تناول اليوم الثاني 28 سبتمبر أولى جلسات المنتدى والتي حملت عنوان (دور الإعلام الاقتصادي في تنمية الاقتصادات الوطنية) التي أكدت أهمية تأهيل الكوادر البشرية المتخصصة في مجالي الإعلام والاقتصاد، وعلى أهمية تظافر الجهود وتعاون القطاعين العام والخاص من أجل تقديم رسالة إعلامية اقتصادية واضحة.

وبحثت الجلسة التي أدارها عضو مجلس الشورى الدكتور إحسان بوحليقة واقع المؤسسات وضرورة تطويرها حيث أشار رئيس الهيئة السعودية للصحافيين ورئيس تحرير جريدة الرياض تركي بن عبدالله السديري "بأن دول مجلس التعاون الخليجي تحتاج إلى مزيد من التطوير في الكثير من القطاعات، حتى لا تصل إلى الواقع الذي وصلت إليه بعض الدول العربية، التي تمر عليها ظروف اصطلح عليها بـ "الربيع العربي"، فنحن بحاجة إلى إعلام يعي حقيقة أننا منطقة متميزة في العالم العربي، رغم أن هناك شيئا من التحامل نراه في وسائل الإعلام على المجتمع الخليجي والغاية هي وضع المجتمع في وضع مماثل لما تعيشه بعض المجتمعات العربية من صراعات وتباينات، والصحافة هي المسؤول الأول لدفع تلك التحاملات، والسعي لتطوير حالة التميز، وبالطبع فإن الاقتصاد هو المطلب الأول للتطوير، والإعلام الاقتصادي هو الأهم في هذا الجانب".

من جانبه قال المدير التنفيذي لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربي الأستاذ عبـد المحسـن محمـد البنـاي في ورقته "آليات المواكبة الإعلامية لرقابة أداء السوق الخليجية المشتركة" بأن الغاية الأساسية لإنشاء السوق الخليجية المشتركة، هي زيادة سرعة معدلات النمو الاقتصادي وارتفاع مستوى التشغيل والإنتاج، بالتالي هناك ضرورة لوجود مواكبة إعلامية لرقابة أداء السوق الخليجية المشتركة ومدى ما أنجزته لصالح المواطن الخليجي على أرض الواقع لما يحدثه ذلك من زيادة سرعة معدلات النمو الاقتصادي وارتفاع مستوى التشغيل والإنتاج.

كما أشار في ورقته إلى ازدحام الفضاء العربي بما يزيد عن 800 قناة مختلفة الاتجاهات والمسارات من خلال الأقمار الصناعية العربية بينما الفعل الاقتصادي لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، وضمن مستويات متباينة، لا تلبي احتياجات المشاهد العربي بالشكل الحقيقي، إذ تركز جملة تلك القنوات على التقارير الرسمية لأداء البورصة في هذا البلد أو ذاك، أو استضافة رئيس مجلس إدارة الشركة أو تلك المؤسسة من منظور إعلاني ترويجي بحت.

بينما استعرض المتحدثون في الجلسة الثانية التحديات التي تواجه أقطاب المال عند الاستثمار في الإعلام الاقتصادي والشروط الواجب توافرها لنجاح أي مشروع إعلامي في هذا القطاع الحيوي.

وقال الدكتور عبدالعزيز بن سلطان الملحم وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للتطوير والتخطيط خلال الجلسة التي ترأسها صالح بن علي الحميدان المدير العام لدار اليوم للإعلام تحت عنوان "تحديات الاستثمار في الإعلام الاقتصادي" بأن الإعلام يلعب دورا هاما في التنمية البشرية كما تلعب التنمية البشرية والإدارية دورا حيويا في الإعلام وفسر بذلك الوصول إلى حالة التوازن من خلال ورقة عمل قدمها بعنوان "تحديات الموارد البشرية وأثر التدريب".

وأشار الملحم الى أن الإعلام بجميع أشكاله يعمل على إيصال المعلومات والمعرفة الى المجتمع والفرد والمنظمة على حد سواء على شكل رسائل مدروسة الأثر وتأثير
التقدم السريع كما أن تقنيات الاتصالات قد سرعت من الوصول الى هذه المعلومات فإذن العملية الإعلامية عملية تواصل أكثر من اتصال.

من جهته قدم الدكتور سعد بن طفلة أستاذ الإعلام بجامعة الكويت وناشر جريدة الآن الإلكترونية خلاصة تجارب للعديد من الاستثمارات في مجال الإعلام الاقتصادي إضافة إلى تجارب حية في الخليج من خلال ورقة عمل قدمها بعنوان "مقومات الاستثمار في الإعلام الاقتصادي الخليجي".

واستعرض بن طفلة مجموعة من العوائق الخليجية أمام الإعلام الاقتصادي وكان من أبرزها: شح المعلومات وهي مرتبطة بالشفافية والحصول على المعلومات بشكل عام، وحرمان الصحافي الجاد من الحصول على المعلومات وخاصة تلك المتعلقة بالاستثمارات الحكومية والنفطية فلا يوجد صحفي متخصص بالنفط أو غيرها من القطاعات الاقتصادية، والحرية الإعلامية: وهي مسألة مرتبطة بالحريات بشكل عام.

وحول الحلول لتلك العوائق قال بأنه يجب توافر عاملين هامين وهما: شفافية وحرية وصول المعلومة وتدريب كوادر متخصصة بالإعلام الاقتصادي للنهوض بهذه الحالة.

وفي آخر مشاركة في الجلسة طرح عبدالنبي بن عبدالله الشعلة رئيس مجلس الفنار للاستثمار في البحرين ورقة عمل تحدثت عن "التحديات والفرص التي تنتظر المستثمرين" حيث أشار إلى أحدث الدراسات المتخصصة التي تؤكد أن شريحة الشباب في أمريكا أمضت 53.5 مليار دقيقة في استخدام الفيسبوك في الشهر الماضي فقط. حيث ارتفع عدد مستخدمي الفيسبوك الى 750 مليون شخص في العالم وأن منطقة الخليج سجلت واحدة من بين أعلى نسب هذا الارتفاع.

واستطرد بقوله إن دول مجلس التعاون مجتمعة تشهد تغلغلاً كثيفاً وسريعاً وواسعاً لتقنيات ووسائل الاتصالات، حيث بلغت نسبة مستخدمي الهواتف المحمولة 178% في دولة الإمارات العربية المتحدة و 129% في دولة قطر و 124% في مملكة البحرين على سبيل المثال، وهي من أعلى النسب عالمياً. الى جانب أن مستخدمي خدمات الإنترنت في المنطقة قد ارتفعت نسبتهم الى 60.9% في دولة الإمارات العربية المتحدة و55.3% في مملكة البحرين و52.3% في دولة قطر، على سبيل المثال أيضاً، حسب دراسة أجرتها العام الماضي مؤسسة بوز للاستشارات.

بينما بحثت الجلسة الثالثة من هذا المنتدى "أثر الإعلام على جذب الاستثمارات ودوره في معالجة الأزمات الاقتصادية العالمية" التي أكدت على أهمية الشفافية، والتعاون بين القطاعين الخاص والعام لتوفير المعلومة الصحيحة التي تمنع الكثير، وإيجاد المزيد من التشريعات التي تدعم العملية الإعلامية في خدمة التنمية.

اعتبر رئيس تحرير جريدة الشرق القطرية أن الإعلام هو الذراع الرئيسية للاقتصاد والاستثمار وعالم المال والأعمال، وأن عزل الإعلام عن النشاط الاقتصادي كليا أو جزئيا، أو بأي نسبة، يؤدي إلى عدم تكافؤ الفرص وغياب العدالة في التنافس؛ ومن ثم خلق نوع من الاحتكار المضر بالنشاط الاقتصادي مما يفقد الأسواق الثقة. وكما هو معلوم فإن غياب الثقة لدى المستثمرين هو أكبر عامل من عوامل هروب رؤوس الأموال إلى الدول الخارجية وبالتالي بداية مؤشرات الركود الاقتصادي والخسائر المالية في قطاع الاستثمار في أسواق المال العربية والعالمية.

ونسب الحرمي إلى دراسة عالمية، أجرتها مؤسسة فيدلتي العالمية المعروفة التي تبلغ استثماراتها أكثر من تريليون دولار حول العالم، أن الصحافة الاقتصادية في الشرق الأوسط تعاني من "ضعف المصداقية، وعدم الدقة والخلط في نشر الحقائق الاقتصادية، غياب التوعية الاستثمارية وعدم الترويج للفرص الاستثمارية، وضعف المهنية، وعدم التخصص في معالجة الموضوعات الاقتصادية، وعدم الموضوعية وتبني أفكار تعتمد على الميول العاطفية"

وقال إن الإعلام الاقتصادي في زمن الأزمة المالية العالمية سلاح ذو حدين؛ حد يكشف الحقائق لمعالجة المشاكل القائمة، وحد يعمل على التهويل والتضليل ليزيد المخاوف ويؤدي إلى الركود الاقتصادي.

وأوصى في ورقته الى "اعتبار الشفافية وجها آخر للحرية الإعلامية. وإمداد وسائل الإعلام بالمعلومات والبيانات الصحيحة الكافية يدعم الشفافية، ويمكن الإعلام من أداء الدور المنوط به. مشدداً بضرورة تكامل التخصص بين الإعلام الاقتصادي والمستثمرين، أي تعزيز المفاهيم الاقتصادية لدى الإعلاميين، وتوعية المستثمرين بأهمية الإعلام
أما الاعلامي سلطان البازعي فقد تحدث عن الإدارة الإعلامية للأزمات في شركات القطاع الخاص، وتطرق الى ضرورة وضع الخطط لمواجهة تلك الأزمات سواء وقت الأزمة أو ما بعدها.

موضحا بأن الأزمة هي التهديد الجسيم الذي يخلق خسارة مالية، أو خسارة السمعة، أو السلامة.

وأكد البازعي على ضرورة أن تكون للشركات محاولات لمنع الأزمة، منوها بأن عدم الاستجابة للأزمة حال وقوعها قد يكلفها عدة خسائر، ويرى بأن مواجهة تتم من خلال تشكيل فريق ثابت لإدارة الأزمات يضم عناصر من العلاقات العامة، والإدارة القانونية، والإدارة المالية، والأمن والسلامة، وأن يكون لكل شركة متحدث رسمي.

وتحدث الكاتب الصحفي العماني محمد الشيزاوي عن دور الإعلام في الترويج للاستثمارات، وقال في ورقته بأن دول المجلس تمتلك العديد من المقومات التي تمكنها من استقطاب الاستثمارات الأجنبية وتوظيف المدخرات المحلية في مشروعات متنوعة يقيمها القطاع الخاص أو تقيمها الدولة بالتعاون مع القطاع الخاص، كما أن البنية الأساسية بدول المجلس مازالت في مراحلها الأولى وأعداد السكان في نمو مستمر مما يجعلها من أكثر المناطق حاجة لتنفيذ مشروعات جديدة لتلبية احتياجات التنمية والنمو السكاني فيها.

ويضيف أنه في ظل هذه الحقائق يبرز دور الإعلام بوصفه مرآة تنقل ما يدور داخل الدولة من نمو ونشاط الى الخارج ليتعرف العالم على ما تحتاجه هذه الدول من مشروعات والخطط التي تفكر فيها والمناقصات التي تطرحها والتشريعات والقوانين التي تنظم عمليات الاستثمار فيها، وإذا تمكّن الإعلام الاقتصادي الخليجي من نقل هذه الصورة الى العالم بالخبر حينا وبالحوارات والتحقيقات والاستطلاعات والتحليلات حينا آخر فإنه سوف يكون مساهما رئيسيا في اجتذاب الاستثمارات الى المنطق، كما أوصى بإيجاد تشريع في القوانين المعمول بها في دول المجلس يلزم الجهات الحكومية بتوفير المعلومات التي يرغب الصحفيون الحصول عليها ضمن عملهم الصحفي وتتم معاقبة الجهات التي لا تتعاون مع الصحافة.

كما أوصى أن تكون دوائر العلاقات العامة في القطاعين العام والخاص عونا للصحفي تساعده في الحصول على المعلومات التي يريدها وتسهّل له مقابلة المسؤولين لا أن تغلق الأبواب أمامه.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل فقد الغرب نفوذه الاقتصادي في أفريقيا؟ admin الاخبار الاقتصاديه 0 2011-09-18 12:16 AM
الزعماء الاوروبيون يؤكدون على ان اليونان "جزء لا يتجزأ" من م admin الاخبار الاقتصاديه 0 2011-09-18 12:16 AM
قصه ليله الزفاف مؤلمه جدا lost love منتدي الفنون الادبيه 2 2010-03-26 04:34 PM
أهمية الصلاة في وقتها على جسم الانسان وليد نعيم منتدى نور الإيمان 1 2009-01-08 08:34 PM


الساعة الآن 04:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By World 4Arab
www.q8-one.com