منتديات كيو ون q8-one  

العودة   منتديات كيو ون q8-one > ۝ أسـواق المـال ۝ > الاخبار الاقتصاديه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-04-2012, 11:42 PM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
TO BE OR NOT TO BE
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: عايش على النت
المشاركات: 31,162
افتراضي نفي أردني للربط مع إسرائيل بسكة حديد

نفت وزارة النقل الأردنية صحة ما أوردته صحف إسرائيلية عن أعمال تجري سرا بين عمّان وتل أبيب لإنشاء مشروع سكة حديد تربط مدينة حيفا بالحدود الأردنية بهدف نقل البضائع بين البلدين عبر ميناء حيفا على البحر المتوسط.



وأكد أمين عام الوزارة*ليث دبابنة*أن "الحديث عن الربط مع إسرائيل عار عن الصحة" وفق ما نقلت وكالات الأنباء عن صحيفة الغد الأردنية بعددها الصادر اليوم والذي تضمن مقابلة للدبابنة.

ولفت الدبابنة إلى أن الربط مع إسرائيل لن يعتمده الأردن إلا بعد التوصل*للحل النهائي للصراع الفلسطيني الإسرئيلي*والقائم على بناء دولتين مستقلتين واحدة منهما دولة فلسطينية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت عن العمل بشكل سري عن مشروع سكة حديد تربط مدينة حيفا بالحدود الأردنية بهدف نقل البضائع بين البلدين عبر ميناء حيفا.

ووفق المخطط الذي نشرته إسرائيل سيصل طول السكة الحديدية ستين كيلومترا وستضمن المرحلة الأولى منه استيعاب خمسمائة سيارة في موقف خاص، بينما أكدت تصريحات الجانب الإسرائيلي أن الحكومة*صادقت إلى جانب هذا المشروع على بناء خط سكة حديد تبدأ من*مدينة بيسان، وتصل إلى داخل الحدود الأردنية وذلك بالتنسيق مع الأوروبيين وجهات رسمية مختلفة لضمان تصاريح لشحن البضائع* بين إسرائيل والأردن.

وأكد الدبابنة أن بلاده تعمل على إنشاء*شبكة للسكك الحديدية تربط الأردن مع* سوريا من جهة الشمال وصولا إلى العقبة بينما يتفرع من جهة*الشرق إلى السعودية والعراق.

وفيما يخص تمويل المشروع،* بين الدبابنة أنه لم يتضح إلى الآن كيفية تمويل المشروع وما هي الجهات التي ستعمل على تمويله، وأن عمّان تقوم بإجراء دراسات حول المشروع بشكل حثيث.

وتشير التقديرات إلى أن مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية يتطلب دعما*حكوميا بقيمة*ستمائة مليون دينار (845 مليون دولار) لمدة عشر سنوات، إذ أن*إيرادات المشروع لن تكون كافية لتغطية ديونه بعد تشغيل الشبكة.

وتذكر الحكومة أن إيرادات المشروع والضرائب على المشغل البالغة 830 مليون دينار (1.17 مليار دولار)*ستعود للحكومة بعد عشر سنوات من تشغيله، بينما ستساهم الحكومة بثلاثمائة مليون دينار (422 مليون دولار)*على ثلاث دفعات*برأسمال المشروع.

وكان الأردن طلب من الجهات المقرضة تقديم رسائل اهتمام تؤكد*فيها مشاركتها بالمشروع، في حين أشار مسؤولون إلى أن كلفة* المشروع تصل إلى 4.5 مليارات دينار (6.34 مليارات دولار) وأن من شأن المشروع أن يجعل حركة الشحن أسرع* وأسهل وسيخفض كلف النقل ويعزز التجارة.

ووفق الصحيفة، يربط مشروع السكك الحديد بين الدول الأعضاء في بنك التنمية الإسلامي كل من الأردن وسوريا وتركيا*وإيران والعراق ولبنان والسعودية وغيرها من*بلدان مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى شبكة السكة*الحديدية الأوروبية.

ومن المتوقع أن يعمل المشروع على تغيير نمط النقل بالمنطقة بالإضافة إلى تعزيز التجارة بين البلدان المتشاركة فيه.
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصر: لا تشغيل للربط الكهربائي مع السعودية قريباً admin الاخبار الاقتصاديه 0 02-26-2012 03:40 AM
سر السعادة هو أن تري روائع الدنيا و تستمتع بها دون أن تسكب أبدا قطرتي الزيت. admin المنتدى العام 0 07-22-2010 01:19 AM
هاك LiveTwitterVB للربط المباشر مع تويتر / ارسال مواضيعك بطريقة فورية الإصدار 1.5 admin هاكات 0 03-19-2010 12:53 AM
خلي قلبك أبيض ولا تسكب حبرك الاسود . لمحه حب المنتدى العام 2 12-19-2009 09:56 AM
(((( جديد )))) Ardamax Keylogger الجاسوس الخفى الأول على مستوى العالم ((( جديد ))) csamirdz منتدي البرامج العامه 4 03-09-2008 05:51 PM


الساعة الآن 08:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir