منتديات كيو ون q8-one  

العودة   منتديات كيو ون q8-one > ۝ أسـواق المـال ۝ > الاخبار الاقتصاديه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-05-2013, 03:17 AM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
TO BE OR NOT TO BE
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: عايش على النت
المشاركات: 31,162
افتراضي زيادة صادرات الذهب التركية 800%

كشف*وزير الاقتصاد التركي عن أن صادرات بلاده من الذهب زادت بنحو 800% خلال العام الماضي، عازيا الزيادة الكبيرة بشكل رئيسي لارتفاع مبيعات الذهب وخاصة إلى إيران.


ورجح ظافر كاغلايان أن تواصل تجارة الذهب بالازدياد رغم تشديد*[عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل] على طهران.

وخلال مؤتمر صحفي أوضح الوزير أن صادرات الذهب ارتفعت إلى ما قيمته 12.7 مليار دولار بالأشهر الـ11 الأولى*من عام 2012 مقارنة مع 1.47 مليار قيمة الصادرات عام 2011 كله.

ولفت إلى أن نحو نصف الصادرات من الذهب، والتي بلغت قيمتها 5.6 مليارات دولار قد توجهت إلى إيران، في حين توجه ما قيمته 4.2 مليارات إلى الإمارات.

*وكانت تركيا صدرت ما قيمته 54 مليون دولار فقط من الذهب إلى إيران عام 2011.

وصادرات الذهب إلى إيران لا تنطوي على خرق للعقوبات الغربية الحالية التي فرضت بسبب تطويرها*[عذراً، الروابط تظهر فقط للأعضاء المسجلين. إضغط هنا للتسجيل]،*لكنها ساعدت طهران على تدبير شؤونها المالية رغم أنه تم إلى حد كبير حجبها عن استخدام النظام المصرفي العالمي.

الغاز الإيراني
وتركيا التي تعد أكبر مشتر للغاز الطبيعي الإيراني،*تمنعها* العقوبات الغربية من أن تدفع الثمن لطهران بالدولار أو اليورو، فتدفع بدلا من ذلك بالليرة التركية وهي ذات قيمة محدودة بالأسواق الدولية لكنها مثالية لشراء الذهب بتركيا.

وقد أقر مجلس الشيوخ الأميركي*بنهاية*نوفمبر/تشرين الثاني الماضي توسيع العقوبات على التجارة الدولية مع قطاعات الطاقة والملاحة الإيرانية، حيث يخشى*الساسة الأميركيون أن تقوم طهران ببيع الغاز مقابل الذهب. ومن المقرر ان يبدأ نفاذ العقوبات الجديدة في فبراير/ شباط المقبل.

وكان على باباجان نائب رئيس الوزراء التركي قال في نوفمبر/تشرين الثاني إن عائدات الليرة التي تتلقاها إيران من تركيا مقابل صادراتها من الغاز يجري تحويلها لذهب لأن العقوبات تعني أنه لا يمكنها تحويل أموال إلى ايران.

وتعتبر إيران المصدر الثاني للغاز الطبيعي إلى تركيا بعد روسيا. وهي تقدم نحو 20% من استهلاك الغاز في تركيا.

وتشتري أنقرة* أكثر من 90% من صادرات طهران من الغاز أو نحو عشرة مليارات متر مكعب سنويا بموجب اتفاق توريد مدته 25 عاما.
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زيادة صادرات منتجات ماليزيا الحلال للصين admin الاخبار الاقتصاديه 0 09-20-2012 07:16 AM
20 % زيادة في صادرات مصر لأوروبا admin الاخبار الاقتصاديه 0 03-24-2012 08:00 PM
رسوم سورية على الواردات التركية admin الاخبار الاقتصاديه 0 12-26-2011 11:11 PM
شاورما على الطريقة التركية دبدوباية الماكولات والمشروبات 7 02-27-2010 10:29 AM
احدث النغمات التركية الرائعة ابن الشعف دنيا الجوال 0 12-18-2009 08:00 AM


الساعة الآن 09:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir