منتديات كيو ون q8-one  

العودة   منتديات كيو ون q8-one > ۝ المنتـدى الــعـــام ۝ > المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-07-2008, 09:54 AM
mas9220 mas9220 غير متواجد حالياً
ناس غالية عالينا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 103
هل في الأرض ناس كالعرب؟

:36_6_3:

من قال إن العار يمحوه الغضب
وأمامنا عرض الصبايا يغتصب
صور الصبايا العاريات تفجرت
بين العيون نزيف دم من لهب
عار على التاريخ كيف تخونه
همم الرجال ويستباح لمن سلب؟‏!‏
عار على الأوطان كيف يسودها
خزي الرجال وبطش جلاد كذب؟‏!‏
*******
الخيل ماتت‏..‏ والذئاب توحشت
تيجاننا عار‏..‏ وسيف من خشب
العار أن يقع الرجال فريسة
للعجز‏ من خان الشعوب‏..‏ ومن نهب
لا تسألوا الأيام عن ماض ذهب
فالأمس ولى،‏ والبقاء لمن غلب
ما عاد يجدي أن نقول بأننا‏..‏
أهل المروءة‏..‏ والشهامة‏..‏ والحسب
ما عاد يجدي أن نقول بأننا‏..‏
خير الورى دينا‏..‏ وأنقاهم نسب
ولتنظروا ماذا يراد لأرضنا
صارت كغانية تضاجع من رغب
حتى رعاع الأرض فوق ترابنا
والكل في صمت تواطأ‏..‏ أو شجب
*******
الناس تسأل‏:‏ أين كهان العرب؟‏
ماتوا‏..‏ تلاشوا‏..‏ لا نرى غير العجب
ولتركعوا خزيا أمام نسائكم
لا تسألوا الأطفال عن نسب‏..‏ وأب
لا تعجبوا إن صاح في أرحامكم
يوما من الأيام ذئب مغتصب
عرض الصبايا والذئاب تحيطه
فصل الختام لأمة تدعى: العرب‏
*******
عرب..‏ وهل في الأرض ناس كالعرب؟‏!‏
بطش.‏.‏ وطغيان‏..‏ ووجه أبي لهب
هذا هو التاريخ‏..‏ شعب جائع
وفحيح عاهرة‏
وقصر من ذهب
هذا هو التاريخ‏..‏ جلاد أتى
يتسلم المفتاح من وغد ذهب
هذا هو التاريخ.. لص قاتل
يهب الحياة‏..‏ وقد يضن بما وهب
ما بين خنزير يضاجع قدسنا
ومغامر يحصي غنائم ما سلب
*******
شارون يقتحم الخليل ورأسه
يلقي على بغداد سيلا من لهب
ويطل هولاكو على أطلالها
ينعى المساجد‏..‏ والمآذن‏..‏ والكتب
كبر المزاد‏..‏ وفي المزاد قوافل
للرقص حينا‏..‏ للبغايا‏..‏ للطرب
ينهار تاريخ‏..‏ وتسقط أمة
وبكل قافلة عميل‏..‏ أو ذنب
سوق كبير للشعوب‏..‏ وحوله
يتفاخر الكهان من منهم كسب
*******
جاءوا إلى بغداد‏..‏ قالوا أجدبت‏
أشجارها شاخت‏..‏ ومات بها العنب
قد زيفوا تاجا رخيصا مبهرا
حرية الإنسان‏..‏ أغلى ما أحب
خرجت ثعابين‏..‏ وفاحت جيفة
عهر قديم في الحضارة يحتجب
وأفاقت الدنيا على وجه الردى
ونهاية الحلم المضيء المرتقب
صلبوا الحضارة فوق نعش شذوذهم
يا ليت شيئا غير هذا قد صلب
هي خدعة سقطت‏..‏ وفي أشلائها
سرقت سنين العمر زهوا‏ أو صخب
*******
حرية الإنسان غاية حلمنا
لا تطلبوها من سفيه مغتصب
هي تاج هذا الكون حين يزفها
دم الشعوب لمن أحب‏..‏ ومن طلب
شمس الحضارة أعلنت عصيانها
وضميرها المهزوم في صمت غرب
بغداد تسأل‏..‏ والذئاب تحيطها
من كل فج‏.‏ أين كهان العرب؟‏!‏
وهناك طفل في ثراها ساجد
مازال يسأل كيف مات بلا سبب؟‏!‏
كهاننا ناموا على أوهامهم
ليل وخمر في مضاجع من ذهب
بين القصور يفوح عطر فادح
وعلى الأرائك ألف سيف من حطب
وعلى المدى تقف الشعوب كأنها
وهم من الأوهام‏..‏ أو عهد كذب
*******
فوق الفرات يطل فجر قادم
وأمام دجلة طيف حلم يقترب
وعلى المشارف سرب نخل صامد
يروي الحكاية من تأمرك‏..‏ أو هرب
هذي البلاد بلادنا مهما نأت
وتغربت فينا دماء‏..‏ أو نسب
يا كل عصفور تغرب كارها
ستعود بالأمل البعيد المغترب
هذي الذئاب تبول فوق ترابنا
ونخيلنا المقهور في حزن صلب
موتوا فداء الأرض إن نخيلها
فوق الشواطئ كالأرامل ينتحب
ولتجعلوا سعف النخيل قنابلا
وثمارها الثكلى عناقيد اللهب
*******
غدا سيهدأ كل شيء بعدما
يروي لنا التاريخ قصة ما كتب
وعلى المدى يبدو شعاع خافت
ينساب عند الفجر‏..‏ يخترق السحب
ويظل يعلو فوق كل سحابة
وجه الشهيد يطل من خلف الشهب
ويصيح فينا‏:‏ كل أرض حرة
يأبي ثراها أن يلين لمغتصب
ما عاد يكفي أن تثور شعوبنا
غضبا‏..‏ فلن يجدي مع العجز الغضب
لن ترجع الأيام تاريخا ذهب
ومن المهانة أن نقاتل بالخطب
هذي خنادقنا‏..‏ وتلك خيولنا
عودوا إليها فالأمان لمن غلب
ما عاد يكفينا الغضب
ما عاد يكفينا الغضب
*******
- فـاروق جويدة -
من احمد عبد الصبور
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-07-2008, 10:04 AM
الصورة الرمزية admin
admin admin غير متواجد حالياً
TO BE OR NOT TO BE
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: عايش على النت
المشاركات: 31,162
افتراضي

سبحان الله

تقبل تحياتى اخى
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-10-2008, 09:37 AM
nightingale_212 nightingale_212 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 135
لاالله الا الله

الكلام جميل والموضوع رائع
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-12-2008, 03:55 AM
THE KING THE KING غير متواجد حالياً
مراقب
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: اسكندريه
المشاركات: 4,738
إرسال رسالة عبر MSN إلى THE KING إرسال رسالة عبر Yahoo إلى THE KING
افتراضي

يارب فك ازمة العرب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-14-2008, 07:46 PM
الصورة الرمزية Silver
Silver Silver غير متواجد حالياً
*_* عـدو المرأة *_*
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: مـــــــــ ام ـــــصــــ الدنيا ـــــر
المشاركات: 5,052
إرسال رسالة عبر MSN إلى Silver إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Silver
افتراضي

اللهم انصر المسلمين فى كل مكان

مشكور على الموضوع الجميل ده

وبالله التوفيق
__________________
رأيت الهَم في الدنيا كثير ... وأكثره يـكون مــن النساء

فلا تأمن لأنثي قــط يوما ... ولوهبطت عليك من السماء

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-17-2008, 10:15 AM
night_fox night_fox غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 1,310
افتراضي

الله علييك
ان شاء الله ربنا ينصر العرب
مشكور على موضوعك الجميل
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن الرسم على الأرض 2 دبدوباية الصـــور ومقاطع الفيديو 0 01-30-2010 11:11 AM
على الأرض السلام (فاروق جويدة) karmen منتدي الفنون الادبيه 2 01-25-2010 08:37 PM
فن الرسم على الأرض دبدوباية الصـــور ومقاطع الفيديو 4 01-18-2010 07:22 AM
للموبايل صارت سحبا فوق الأرض حسون سبعين دنيا الجوال 0 11-28-2009 07:14 AM
مرحباً من الأرض إلى الفضاء الخارجي karmen المنتدى العام 2 10-08-2009 12:00 PM


الساعة الآن 10:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir